Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

mardi 31 mai 2011

لمَ المبالغة بإطلالاتك يا ميريام فارس؟ وما قصة فستان بريتني سبيرز؟

لا مجال للمقارنة بين الفنانة العربية (ولا نقصد الجميع هنا) وزميلاتها في هوليوود، فالأخيرة تسعى بكل قوتها إلى إطلالةٍ بسيطةٍ خاليةٍ من المبالغة، بينما الأولى تضع كل ثقلها بإطلالتها.

ميريام ومجوهرات بقيمة 3 ملايين دولار
تحاول الفنانة ميريم فارس لفت أنظار الناس إليها، ليس من خلال اختيارها تصاميم ملفتة فحسب، بل عبر ارتدائها إكسسوارات مبالغ فيها بشكلٍ لا يوصف.

ففي إطلالتها الأخيرة في مهرجان كان السينمائي، الذي اختتم الأسبوع الماضي، لفتت أنظار القنوات العالمية بارتدائها طقم مجوهرات بقيمة 3 ملايين دولار أميركي من تصميم David Maurice.

لم تختر ميريم ذلك الطقم عبر الصدفة أو بطريقةٍ عشوائية، بل تقصّدت ذلك لكي تكتب الصحافة عنها، فرقم 3 ملايين دولار أميركي يشكّل ثروةً ماليةً لا يُستهان بها.

الملفت أن غالبية الفنانات اللواتي ظهرن في كان، اخترن البساطة كعنوانٍ عريض، لأنهن يعرفن أن المناسبة عنوانها الجمال.

المبالغة للإبهار فحسب
نادراً ما نرى المبالغة Follow anaZahra on Twitter عند الفنانات في هوليوود، رغم أن غالبيتهن يملكن ثروةً ماليةً لا تقدّر، فالفنانة أنجلينا جولي لم تظهر يوماً بطقم مجوهراتٍ بقيمة 3 ملايين دولار أو حتى الإعلامية الكبيرة أوبرا وينفري لم تختر إلا البساطة كعنوانٍ لإطلالاتها، أما الفنانة شاكيرا التي حصلت على أكثر من 800 ألف دولار ثمناً للحفلة التي أحيتها في بيروت قبل أيام، فقد ظهرت بـ"لوك" في سهرتها الأخيرة، أقل من بسيط وعادي ويمكن لأيّ فتاةٍ أن تظهر به، لأنها تعرف جيداً أن الفنّ لا يتوقف على التضخيم في المجوهرات، بل هو رسالة تقوم على الأداء الجميل والإطلالة الأنيقة.

المزيد من المبالغة بساعةٍ نادرة
تكمل ميريام مسيرتها بالمبالغة بإطلالتها، إذ اختارت خلال حضورها حفل افتتاح محلات روبيرتو كافالي في كان، ساعة يدٍ نادرة من كارتييه، إذ يتوفر منها فقط 50 ساعة حول العالم، ويمكن لمن ينظر إلى الساعة أن يعتبرها جميلة، لكن لن يظنّ أبداً أنه يصعب الحصول عليها.

فرقٌ كبيرٌ بين بريتني وميريام
الملفت أن فستان ميريم فارس الذي اختارته من مجموعة Herve Leger خلال احتفالٍ أقامته العارضة نايومي كامبل ويعود ريعه لمساعدة اليابان، ارتدت معه عقداً باهظ الثمن في ماركة "جاكون آند كو"، وكانت قد سبقتها بريتني سبيرز إلى الفستان ذاته، خلال حضورها احتفالاً في بيفرلي هيلز أوائل هذا الشهر، ولكنها لم ترتدي أيّ أكسسواراتٍ ضخمة.

وهنا تظهر المبالغة بوضوح لدى ميريام والبساطة عند بريتني. كان من الأفضل لو ظهرت الفنانة اللبنانية بـ"لوك" بسيط، وابتعدت عن التضخيم، لأنه مهما بالغت باختياراتها، لن يعرف المشاهد أو الناظر إليها ثمن مجوهراتها، بل سيطرح مجموعةً من الاسئلة منها: هل تتوافق إطلالتها مع المناسبة المدعوة إليها؟

درسٌ من الغربيات
فهل تكمل ميريم في خط المبالغة الذي تسلكه أم تسمع نصائح المقرّبين منها بالعدول عن ذلك؟ فحبّذا لو تعلّمت بعض الفنانات العربيات القليل من البساطة من زميلاتهن في الغرب...

ال

vendredi 20 mai 2011

شذى حسون تبكي على الهواء ... وتصف رولا بضعيفة القلب


خلال استضافتها ضمن برنامج "هلا وغلا" الذي تقدمه الإعلامية ناديا بركات على "أبو ظبي الإمارات"، تحدثت الفنانة شذى حسون عن قرب صدور ألبومها الجديد الذي يُفترض أن تنتجه "روتانا" التي ستنضم إليها شذى رسمياً الأسبوع المقبل.


وأشارت الفنانة العراقية إلى أنّها تحترم "روتانا" كثيراً كونها صاحبة فضل على العديد من المطربين العرب، مؤكدة بأنّ المسؤولين في الشركة يثقون بها.


وأضافت أنّ الألبوم الجديد سيحمل توقيع العديد من الشعراء والملحنين العرب، كما سيشكل مفاجأة للجمهور العربي بسبب تنوعه بين الأغنيات الكلاسيكية والسريعة. وسيضم أغنيات باللون المصري واللبناني والخليجي، إضافةً إلى اللون العراقي.


وفي اتصال مع الملحن ناصر الصالح، أكد بأنّ تعاونه مع شذى سيكون مختلفاً في إصدارها الجديد، خصوصاً أنّها تحاول جاهدةً في ألبومها الأول أن ترضي جميع الأذواق والشرائح في مختلف أنحاء العالم العربي.


وعن مشاركتها في الجزء الثالث من المسلسل الخليجي "هوامير الصحراء"، صرّحت شذى أنّها اعتذرت عن عدم المشاركة، كونه يحتاج إلى وقت كبير. وأضافت أنّ دورها في العمل لم يكن ضيفة شرف، بل دور كُتب بطريقة جيدة. إلا أنّها قررت عدم خوض التجربة في الوقت الحالي بل التفرغ < للغناء والتحضير للألبوم الجديد.


وخلال عرض بعض الصور ضمن فقرة "الصور"، أكدت بأنّها تعتز ككل العراقيين بالفنان سعدون جابر، لافتةً إلى أنّه صاحب بصمة كبيرة في العالم العربي يتمتع بقاعدة شعبية واسعة، متمنيةً أن يجمعها به عمل فني، وخصوصاً أنّها تقوم بأداء أغنياته في معظم حفلاتها. ووصفت شذى كل من سعدون جابر وكاظم الساهر بسفيري الأغنية العراقية، مشيرةً إلى أنّ الفنانين العراقيين قلائل مقارنةً بفناني العالم العربي. وحذّرت من اندثار الأغنية العراقية. ثم أعربت عن سعادتها بأنّ ماجد المهندس وكاظم الساهر وسعدون جابر يصرون على أداء أغنية عراقية مع كل ألبوم يصدرونه. واعتبرت أنّ هذه الخطوة ستدعم الأغنية العراقية وتقوم بإيصالها إلى الجمهور العربي.


كما أوضحت بأنّه كان يُفترض أن يضم الألبوم الجديد أغنية من ألحان ماجد المهندس، إلا أنّ انشغاله بالحفلات الكثيرة أدى إلى تأجيل التعاون بينهما.


وعما إذا كانت على خلاف مع ميريام فارس، أشارت شذى إلى أنّها تحترم ميريام كثيراً وتعتبر خلافهما حول إحدى الحفلات بمثابة سوء تفاهم. لكنها أكدت بأنّ الصحافة ضخّمت المسألة التي قد تكون طبيعية في الوسط الفني، مشيرةً في الوقت نفسه إلى أنّه لم تعجبها إجابات ميريام في الصحافة شذى حسون تبكي على الهواء ... وتصف رولا بضعيفة القلب بعد السؤال عنها.


وعن نشوب خلاف بينها وبين اليمنية أروى خلال تصوير إحدى حلقات برنامج "لو" الذي تقدمه أروى على شاشة "MBC"، أشارت شذى إلى أنّها شعرت بأنّه تم استخدامها بطريقة سيئة لإنجاح الحلقة من خلال "البروباغندا" الإعلامية، مؤكدةً بأنّ لا علاقة لها بهذه المسألة لا من قريب ولا من بعيد.


وخلال عرض صورة لمديرة الأكاديمية رولا سعد، أعربت شذى حسون، خريجة "ستار أكاديمي"، عن تأثرها بهذه الشخصية القوية، مشيرةً إلى أنّ سعد ضعيفة القلب كونها عطوفة وحساسة جداً رغم قوتها الظاهرة.


وعن أسوأ مرحلة في حياتها، أكدت شذى بأنّها المرحلة التي فكرت فيها في دخول برنامج "ستار أكاديمي" قبل شهرتها. وهنا راحت شذى تبكي وتذرف الدموع وغصت ببكائها، مما دفع المذيعة إلى الاعتذار منها على السؤال والتوقف مع الإعلان. وبعد عودتهما إلى الهواء، لم تروِ شذى سبب بكائها الذي كان عميقاً جداً.


من جهة ثانية، أشارت شذى إلى أنّ تصريحها بأنّها "قذافي على قلوب الفنانات" جاء رداً على تطاول أكثر من فنانة عليها وتجريحها رغم أنّها لم تلتقِ بأي منهن على حد تعبيرها. وأكّدت بأنّ أي فنان لديه الكثير من الناس الذين يغارون من نجاحاته ويحسدونه وأحياناً يسيئون إليه.


وختمت شذى حسون تبكي على الهواء ... وتصف رولا بضعيفة القلب حديثها بالتعبير عن سعادتها بمحبيها ومعجبيها الذين يدافعون عنها دوماً، متمنيةً أن ينال ألبومها الجديد الذي سيصدر قريباً استحسان الجمهور العربي.


جيهان عبد العظيم لأصالة: يا ريت ما نشوف وشك بحياتنا


في أول رد فعل على تصريحات أصالة نصري إزاء الأحداث التي تشهدها سوريا، أعلنت جيهان عبد العظيم عبر صفحتها على «فايسبوك» أنّها متفاجئة من تصريحات المطربة السورية وقالت: «والله ما عم صدق. يا عيب الشوم. ويا حيف. كنا نحبك. بس هلأ يا ريت ما نشوف وشك بحياتنا».


وكانت أصالة قد اعتبرت في رسالة وجّهتها إلى «ثوار سوريا» أنّ بلادها تعيش ثورة شبابية، معربة عن دعمها لها. وهذا ما دفع سوريين كثيرين إلى التساؤل عما إذا كانت تعرف حقاً ما يجري في سوريا بما أنّها مقيمة في القاهرة. فيما وصفها آخرون بالـ «خائنة وعميلة إسرائيل»، وطالبوا بسحب الجنسية منها، ومنعها من دخول الأراضي السورية إلى الأبد.


من جهة ثانية، شددت الممثلة السورية على الحب والعشق للوطن وقائد الوطن، شاكرةً الله على «هذه الحياة المليئة بالحب في وطن العطاء ومع سيد العطاء بشار الأسد» الذي أكدت بأنّه يحب ويعشق شعبه ووطنه. وختمت جيهان بأنّها تبادله هذا الحب بالتضحية وتقف معه في كل مجالات الحياة.


كارول سماحة و"الشحرورة" صورة ليست طبق الأصل






انتقد بعضهم الإطلالات المختلفة لكارول سماحة في مسلسل "الشحرورة" الذي تقدّم فيه شخصية الفنانة صباح.


واعتبر بعضهم أنّه رغم المكياج، بقيت كارول بعيدة تماماً عن شخصية "الصبوحة" سواء في الملامح أو الروح.

وظهرت الفنانة اللبنانية في عدد من اللقطات، وقد استعانت فيها بباروكة شقراء لتشبه صباح. ورغم أنّها استعانت بمجموعة من أزياء "الشحرورة"، إلا أنّها لم تبدُ شبيهةً بصباح، وخصوصاً خلال شبابها. بل بدت بعيدة كل البعد عن الأسطورة اللبنانية.


من ناحية أخرى، عادت كارول إلى مصر لاستكمال تصوير مشاهدها في المسلسل بعدما انتهت من تصوير مشاهدها في بيروت وسوريا. وتشارك في بطولة العمل مجموعة من الممثلين من مختلف الدول العربية. إذ تقوم اللبنانية كارمن لبس بتجسيد دور المنتجة آسيا داغر. أما الفنان عمار شلق، فيجسد شخصية زوج صباح الأول، والفنان رفيق علي أحمد يجسد دور والد صباح، والفنانة جوليا قصار تجسد دور والدة صباح. والعمل من إخراج أحمد شفيق.


زفاف دومينيك حوراني على طريقة ويليام وكيت






يبدو أنّ دومينيك حوراني قررت الإفادة من زفاف الأمير ويليام وكيت ميدلتون الذي تابعه الملايين حول العالم، واستثماره في كليبها الجديد «جايي عبالي» الذي صوّرته مع علي الديك تحت إدارة المخرج عماد الرفاعي.


ويتضمن الكليب كما ظهر من الصور لقطات تشبه الزفاف الملكي الذي شاهدناه منذ فترة. وقد تألقت الفنانة اللبنانية في مشاهد مختلفة حيث ارتدت أزياء من تصميم المبدع روبير أبي نادر.


ومن المقرر أن يعرض الكليب فور انتهاء مونتاجه. وسوف يتزامن عرضه مع تحضير دومينيك لألبومها الجديد الذي ستطرحه قريباً، إلى جانب ألبوم آخر مشترك مع الفنان علي الديك يتضمن أغنيات خاصة بالمناسبات والأعراس.


تعرفي إلى فان بينغ بينغ... "مونيكا بيلوتشي الصين" الأنيقة






















فتت نظري الممثلة الصينية الشابة بينغ بينغ في إطلالاتها الأخيرة التي أطلت بها خلال مهرجان كان السينمائي الذي سيسدل الستار على نسخته الـ64 يوم غد، وأحببت أن أعرفك أكثر إليها.


مونيكا بيلوتشي الصين
إنجازات فان بينغ بينغ تعد كبيرةً مقارنةً بعمرها الذي لم يتجاوز الـ29. فهي ضمن أثرى 10 شخصيات في الصين حسب مجلة فوربز كما أنها ممثلة من الطراز الأول ومغنية وكذلك مديرة لمدرسة الفنون التي أنشأتها عام 2008 ونجمة كبيرة في بلدها، لدرجة أن معجبيها أطلقوا عليها لقب "مونيكا بيلوتشي الصين".
ولكن بعيداً عن التمثيل والألقاب أثبتت فان بينغ بينغ نفسها وخلال زمنٍ قصير كإحدى أيقونات الموضة بين بنات جيلها وذلك بفضل خياراتها المميزة في الأزياء والتي ظهرت بشكلٍ واضحٍ خلال مهرجان كان هذا العام.


غرام بإيلي صعب
ظهرت فان على السجادة الحمراء في كان خلال ترويجها لفيلمها الجديد My Way بفساتين مذهلة، لكن كان للمصمم إيلي صعب حصة الأسد في اختياراتها إذ ارتدت أزياءه 3 مرات. مرةً بفستانٍ أبيض عرائسي مع شالٍ من الدانتيل المطرز، وثانيةً بفستان أحمر بسيط، وثالثاً بفستانٍ ليلكي غايةً في الأنوثة.
كما أنها تحب أزياء Dior وLouis < Vuitton بشكلٍ كبير، وهي من الوجوه المألوفة اليوم في أسابيع الموضة العالمية.


أميرة الموضة بخياراتٍ جريئة
تتمتع فان بملامح قوية ومميزة كالعينين الكبيرتين والبشرة البيضاء النقية والذقن البارزة والأنف الناعم... إلا أن كل هذا لا يعد شيئاً أمام جسدها الرشيق الذي يمكّنها من ارتداء فساتين المصممين العالميين وإبرازها بأفضل صورة.
وبرأيي أن فان تستحق لقب "أميرة الموضة الجديدة" لأن تتمتع بحسٍ جريءٍ في الأناقة يبرزها عن غيرها وهي لا تخاف من تجريب صيحاتٍ جديدة، كالفستان الأحمر المستوحى من الكيمونو الياباني التقليدي والذي ارتدته إلى حفل افتتاح مهرجان كان هذا العام، فبرأيي أن هذا الفستان اللافت للأنظار يحتاج إلى شخصيةٍ قوية وجريئة.
فاليوم لدى الكثير من النجمات جيشٌ من منسقي المظهر الذين يختارون ملابسهن وإطلالاتهن، وبالتالي أصبحت الأناقة في متناولهن جميعاً بحيث يصعب الحكم على الحس الشخصي للنجمة. إلا أن فان بينغ بينغ سجلت حضوراً قوياً لأنها تتبع ذوقها الشخصي وترفض الإطلالات الروتينية "الآمنة" التي تفضلها الكثير من الشهيرات.


لمساتٌ بسيطة تحدث فرقاً كبيراً
في كل إطلالةٍ تعمد فان بينغ بينغ إلى إضافة لمسةٍ بسيطةٍ تحدث فرقاً كبيراً وتبرز إطلالتها بشكلٍ مميز ومختلف، مثل النظارات الشمسية المزينة بفيونكا صغيرة على الإطار، أو الشعر المستعار الأشعث أو الجوارب الشبكية وغيرها. وهذا باعتقادي ما يميز "صانعات" الستايل عن "المقلدات" له.


مستقبلٌ واعد في دنيا الأناقة
لا أعتقد أننا رأينا كل ما لدى فان بينغ بينغ بعد... فهي ما زالت في بداية الطريق وحتى الآن بدايتها موفقة للغاية وناجحة، والدليل على ذلك أن الوجه الإعلامي للكثير من ماركات الأزياء ومستحضرات التجميل.
تذكري اسمها جيداً وترقبي هذه الأميرة الصينية في إطلالات السجادة الحمراء مستقبلاً.


سلمى المصري زوجة ثانية


على رغم استبعاد عدد من الفنانات السوريات من المشاركة في الدراما المصرية بسبب الأحداث التي تشهدها المحروسة، إلا أنّ سلمى المصري حالفها الحظ. وها هي الممثلة السورية تشارك في مسلسل "عريس دليفري" مع هاني رمزي في أولى تجاربها في الدراما المصرية.


وتلعب الفنانة السورية دور الزوجة الثانية لهاني الذي يقدم شخصية "نيازي" وهو شاب يعود إلى مصر بعد سنوات طويلة في أوروبا بعد فشله في الزواج ممن أحب. ثم يتزوج خمس مرات ضمن أحداث المسلسل الذي يدور في قالب كوميدي.


ومن المقرر أن تسافر سلمى إلى سوريا عقب انتهائها من تصوير مشاهدها في العمل بسبب ارتباطها بتصوير أكثر من عمل هناك.


"إعادة نظر" جومانا مراد في" ساعة ونص"


على رغم توقف كافة المشاريع الفنية التي تعاقدت عليها بسبب عدم استقرار الأحداث في مصر، إلا أنّ السورية جومانا مراد تعاقدت على أعمال جديدة ستبدأ بتصويرها خلال الأيام المقبلة. أول هذه الأعمال مسلسل "إعادة نظر" الذي ستبدأ تصوير مشاهدها فيه في الأسبوع المقبل.

وقد احتفلت أسرة المسلسل بالعمل وسط غياب جومانا عن الاحتفال الذي حضره الأبطال المشاركون وهم: ليلى طاهر، وعنبر، وسلمى غريب، وشروق، ومحمد متولي، ونبيل الحلفاوي، وجمال اسماعيل، وماهر عصام، ويسري مصطفى، ومحمد عبد الجواد. والعمل من إخراج محمد الرشيدي.

في الوقت نفسه، تجري جومانا مراد حالياً جلسات عمل مع المخرج وائل إحسان استعداداً لتصوير فيلم "ساعة ونص" الذي تأجل تصويره أكثر من مرة. ويشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين منهم أحمد فلوكس، ومحمد إمام، وإياد نصار، وأحمد بدير، وهيثم أحمد زكي، وكريم محمود عبد العزيز.

وتدور أحداث الفيلم داخل أحد القطارات لمدة ساعة ونصف الساعة يلتقى فيها جميع الركّاب. هكذا، يستعرض العمل عدداً كبيراً من شرائح المجتمع والعديد من الصراعات والمشاكل.


mercredi 18 mai 2011

زهير مراد بين ميريام فارس وهيفا وهبي







لم يعد ارتداء أكثر من فنانة للفستان نفسه يشكّل "حساسيّة" بعدما كان يتسبب في السابق بخلافات وقطيعة. هذا ما حصل منذ سنوات بين هيفا وهبي وإليسا اللتين اندلعت بينهما حرب شرسة وقطيعة بسبب ظهورهما بنفس الفستان الذي كان من تصميم "دولتشي آند غابا".

واستمرت القطيعة إلى أن بادرت هيفا في العام الماضي بإلقاء التحية على إليسا خلال حفلة الـ "موركس دور"، معلنةً بذلك نهاية الحرب التي نشبت بينهما بسبب "فستان". وبسبب إقبال الفنانات في السنتين الأخيرتين على شراء ملابسهن من مجموعات المصممين للملابس الجاهزة، وعدم تصميم فستان خصيصاً لكل فنانة، بات المشاهد يرى الفستان على أكثر من فنانة. وهذا ما حصل مؤخراً مع ميريام فارس < وتقييم الأجمل بينهما، أو مَن التي تقلد الأخرى.


يذكر أنّ إليسا من أكثر الفنانات اللواتي يلازمهن سوء الحظ لجهة الفساتين. إذ ارتدت أكثر من فستان سبق لفنانة أخرى الإطلالة به. لكنّ إليسا صرحت سابقاً أنّ الأمر لا يشكّل لها أي حساسية أو مشكلة، بل إنّها لا تمانع أبداً في ارتداء فستان سبق أن ارتدته فنانة أخرى وأعجبها.
التي قصدت مدينة "كان" لحضور افتتاح المصمم العالمي كافالي لأحد محلاته هناك. وقد ظهرت بفستان من تصميم اللبناني زهير مراد سبق أن أطلّت به هيفا وهبي في برنامج "أبشر" الذي عرض على شاشة "أم. بي. سي" منذ أشهر. مما يفتح مجالاً لإقامة مقارنات


نادين لبكي تدافع عن السينما العربية في "كان


بين الدموع والابتسامات، تجري أحداث فيلم نادين لبكي "وهلأ لوين" (والآن إلى أين؟). إنه التمثيل العربي الكبير داخل "مهرجان كان السينمائي الدولي" بالإضافة إلى المغربية ليلى الكيلاني التي تعرض فيلمها "على الحافة" ضمن تظاهرة "أسبوعي المخرجين". بينما يشارك فيلم نادين ضمن تظاهرة "نظرة ما" وهي المسابقة الثانية التي تلي في الأهمية المسابقة الرسمية.

وهذه هي المرة الثانية التي تنضم فيها لبكي إلى "كان" بعد مشاركتها منذ ثلاث سنوات بباكورتها "سكر بنات" التي مثّلت السينما العربية أيضاً ضمن مسابقة "أسبوعي المخرجين".

في "وهلأ وين"، تتصدى لبكي لأكبر مأزق يعاني منه عدد كبير من البلاد العربية رغم أنّ الأحداث تجري في قرية صغيرة في لبنان. إنّ المأزق الذي يدمّر أي وطن من الداخل هو الطائفية. وبالتأكيد، عانى لبنان إحدى أكثر الحروب الطائفية شراسةً. وإذا كانت الحرب قد توقفت، إلا أنّ الجراح لم تندمل بعد، والطائفية ما زالت للأسف كامنة تحت الرماد.

لذا، قرّرت نادين خوض المعركة السينمائية بسلاح السخرية وبالدموع أيضاً. هكذا، تنتقل في لحظة من مشهد ضاحك إلى مشهد يأخذنا إلى فيض من الدموع!

في هذه البلدة التي تشبه العديد من بلادنا العربية، نرى الجامع يقابل الكنيسة. < أهالي القرية تجمعهم حياة مشتركة، بل إن هناك أيضاً قصة حب تجمع بطلة الفيلم التي أدت دورها نادين وجارها المسلم. المجتمع لا يرحّب بالزواج المختلط. وتشاء المصادفات أن تحلّ على القرية فرقة روسية نسائية راقصة بعدما تعطّل الباص الذي كان يقلّها إلى إحدى المدن. القرية كلها تتعاون من أجل استضافة الفرقة، وهو ملمح درامي قدمته نادين للتأكيد على مدى كرم أهالي هذه القرية مع الغرباء، فكيف يصبحون بهذه القسوة مع جيرانهم لمجرد الاختلاف في الديانة، ويتناسون كل ما هو مشترك بينهم من صداقة ومشاعر؟!

الطائفية تعني حالة من الانفلات تبدأ كشرارة صغيرة حتى لو كانت مجرد سوء فهم أو شائعة مثلما حدث في بداية الفيلم عندما دخلت إلى الجامع مجموعة من الحيوانات الأليفة لأنّ الباب مفتوح، واعتقد المسلمون في القرية أنّ الأمر مكيدة دبّرها المسيحيون، فاعتدوا على الكنيسة. ويحاول رجلا الدين المسلم والمسيحي التهدئة. لكنّ نيران الطائفية تستعر مجدداً. كعادة نادين لبكي، تمنح المرأة دور البطولة، في وقت لم يفلح رجال القرية ولا رجال الدين في إغلاق هذا الملف الطائفي المقيت. لكن النساء نجحن بعدما قررن نزع الأسلحة من كل رجال القرية.

وكانت أم مسيحية في مشهد سابق قد أطلقت الرصاص على قدم ابنها لتمنعه من إطلاق الرصاص على المسلمين ومن المصير الذي لقيه ابنها الأول وهو الموت. تتوصّل النساء إلى حل خيالي لداء الطائفية وهو أن تتحول كل امرأة إلى الدين الآخر، أي أنّ المسلمة تضع الصليب والمسيحية ترتدي الحجاب، وتمارس كل واحدة طقوس الديانة الجديدة أمام زوجها وأبنائها داخل المنزل.

طبعاً، ما تسعى المخرجة إلى إيصاله للجمهور هنا ليس أن يغير الإنسان دينه الذي ولد مؤمناً به، لكن أن يتقبّل مبدأ أنّ الأديان واحدة عند الله والفارق يكمن في الطقوس، وممارسة الشعائر الدينية لا يعني التناحر والاقتتال. الكل يتوحد. لا تعرف مَن المسلم، ومن المسيحي، حتى المقابر ستحوي ملامح هذا الاختلاط. وتنتهي الأحداث بأغنية مليئة بالبهجة وحب الحياة. نعم الحل الذي لجأت إليه نادين عبثي، هي التي شاركت في كتابة الفيلم. لكن القضية الطائفية أيضاً عبثية. ولهذا نشاهد رجلي الدين المسلم والمسيحي في نهاية الأحداث يركبان عربة الفرقة التي تحمل الراقصين الرقصات في طريقهما للاستمتاع بالرقص!

استعانت نادين بعدد من أهل القرية اللبنانية الذين اصطحبتهم معها إلى "كان" وهم يقفون لأول مرة أمام الكاميرا، فكانت الطبيعة والتلقائية السمة المسيطرة على أداء الممثلين الهواة. وحتى تضبط المخرجة الإيقاع، كان أيضاً الممثلون المحترفون على نفس الدرجة من العفوية. تميزت موسيقى وألحان خالد موزنار، فكانت قادرة على منحنا مساحة من الشجن في لحظات الحزن، وفيضاً من البهجة في لحظات المرح. ما أشد حاجتنا كعرب إلى أن نرى هذا الفيلم الذي يتصدى للطائفية من خلال النساء. ويبدو أنّ النساء هن أيضاً القادرات على رفع اسم السينما العربية في "كان". وهذا ما نجحت في تحقيقه للمرة الثانية نادين لبكي!


غضب سوري على أصالة بسبب دعمها للثوار


شكلت تصريحات أصالة مفاجأة لكثيرين، إذ عبّرت عن دعمها لثوار سوريا وانتقدت مواقف الفنانين السوريين، ووصفت ما يصدر عنهم بـ "تمثيليات دعم النظام". المفاجأة كانت بسبب العلاقة التي تربط أصالة بعائلة الأسد كون الرئيس الراحل حافظ الأسد تكفل بعلاجها على نفقته الخاصة عندما كانت صغيرة ومصابة بشلل الأطفال.

وظن كثيرون أن التزام أصالة الصمت حيال ما يجري من أحداث في سوريا، هو نوع من التأييد للنظام. وقد طالتها انتقادات كثيرة بسبب صمتها طوال الفترة الماضية إلى أن فجرت مفاجأتها تلك في اتصال مع أحد معجبيها منذ يومين في مناسبة عيد ميلادها.

موقف أصالة الشجاع الذي يحسب لها، أثار حفيظة عدد من السوريين الذين وجدوا في كلامها نوعاً من الخيانة والعمالة ونكراناً للجميل. قاموا باختراق موقعها الرسمي عبر الانترنت وتركوا لها رسالة تضمنت عبارات قاسية بحقها واستخدام عبارات وشتائم نابية وتذكيرها بالأغنية التي غنتها في الماضي للرئيس حافظ الأسد بعنوان "حماك الله يا أسد".

ووصفوها بأنّها مجرد مغنية تغني لمن يدفع لها أكثر وأنّها ليست فنانة ولا تستحق أن تحمل الجنسية السورية.

موقف أصالة الشجاع < عبرت عنه بكل ثقة حين قالت إنّه لو كانت "الحكومة ظالمة بنسبة واحد بالمليون، نحن لسنا تبع حكومات نحن تبع الناس". وتساءلت عن السبب الذي يجعل فناني سوريا بعيدين عن الناس في وقت يطرح سؤال: ماذا سيكون موقف أصالة لو كانت تعيش في بلدها سوريا وليس في مصر؟ هل كات لتجرؤ على إطلاق هذا التصريح الخطير أم كانت ستركب "الموجة" مع بقية الفنانين؟


جزء سادس من "باب الحارة" من دون أبطال


بثت قناة "الجزيرة" تقريراً إخبارياً عن مواقف فناني سوريا إزاء الأحداث، بطريقة طريفة نالت إعجاب المشاهدين. التقرير انتقل سريعاً إلى "يوتيوب" حيث حقّق نسبة تصفّح عالية بفضل الطريقة التي تم فيها إعداد التقرير، وإظهار الفجوة الكبيرة بين الدراما التلفزيونية والواقع الذي يعيشه الفنانون.

إذ تم تجريدهم من بطولاتهم الوهمية، وكشف زيفهم أمام المشاهدين. وخلال التقرير، تم الربط بين أبطال مسلسل "باب الحارة" ومواقف الفنانين من الأحداث التي يشهدها بلدهم. هكذا، استحقت منى واصف لقب فنانة نبض الناس والشارع بسبب موقفها الجريء من حصار درعا وتوقيعها "بيان الحليب".

وقد بدت شخصيتها الحقيقية متناغمة مع شخصية المناضلة والمقاومة أم جوزيف التي جسدتها في "باب الحارة". أما عباس النوري الذي اشتهر بـ"أبو عصام" في مسلسل البيئة الشامية الشهير، فأظهره التقرير شخصيةً هلامية ذات تصريحات ضبابية وحمّالة أوجه كأنه يحاول إمساك العصا من المنتصف تحسباً للمستقبل بحيث لا يتورط مع الطرفين.


أما دريد لحام الذي لطالما ناصر المقهورين في أعماله، وباتت جملته الشهيرة في مسرحية "كاسك يا وطن" (الله وكيلك يا أبي < ما نقصنا غير شوية كرامة) شعاراً لكثيرين، فقد بدا غير معني بما يحصل لشعبه. إذ فضّل السلطة وخصوصاً بعد تصريحه بأنّ وظيفة الجيش السوري ليست محاربة العدو الاسرائيلي.

أما مصطفى الخاني الذي لمع نجمه بسبب شخصية "النمس" في "باب الحارة"، فقد أصبح يكثر من تصريحاته هنا وهناك، مثيراً بذلك استياء عدد كبير من نشطاء الإنترنت الذين طالبوه بأن "لا يصدق نفسه" بأنّه أصبح نجماً كبيراً، مضيفين أنّه "مجرد نمس لا أكثر".

وسط ذلك، تشكّل أغنية "يا حيف" التي أصدرها سميح شقير منذ أسبوعين وقدمها لشهداء درعا، خير مثال عن الفنان الذي يرفض إخفاء الحقيقة من أجل المصالح الآنية أو ممالأةً للسلطة. علماً بأنّ الفنان السوري المعروف صرّح منذ سنتين بأنّه يؤمن بالدكتور بشار الأسد قائداً لكل العرب. لكن ذلك لم يمنعه من التضامن مع شهداء درعا.


جمال سليمان خارج المنافسة الرمضانية في سوريا... ومصر تنقذه


بعدما كان مقرراً أن يعود جمال سليمان إلى الدراما السورية بعد غياب ثلاث سنوات، تأجّل العملان اللذان كانا سيلعب بطولتهما إلى أجل غير مسمى.

وكان يفترض أن يطل الممثل السوري على جمهوره عبر مسلسل "رابعة العدوية العشق الإلهي" الذي تنتجه شركة "ميراج" لصاحبتها نسرين طافش، إضافة إلى "أنا وصدام" الذي تنتجه شركة "الفردوس" لصاحبتها لورا أبو أسعد. إلا أنّ العملين تأجلا ليبقى سليمان خارج المنافسة الرمضانية في سوريا هذا العام. لكن الدراما المصرية سرعان ما أنقذته. إذ سيدخل السباق الرمضاني بمسلسل "الشوارع الخلفية" الذي بدأ تصويره في الأيام القليلة الماضية.

وتعود أسباب تأجيل "رابعة العدوية العشق الإلهي" إلى الأحداث التي تشهدها سوريا. بينما علمت أنّ تأجيل "أنا وصدام" يعود إلى كلفته الإنتاجية الضخمة.

واللافت أنّ سليمان الذي بدا غيابه واضحاً على خارطة الدراما السورية خلال السنوات القليلة الماضية، يغيب هذا العام عنها أيضاً. إذ اكتفى العام الماضي بتقديم عملين غير سوريين: الأول عربي مشترك هو مسلسل "ذاكرة الجسد" المقتبس عن رواية أحلام مستغانمي الشهيرة. أما العمل الثاني فهو المسلسل المصري "قصة < حب" الذي لم يسجل أي متابعة عند الجمهور السوري.

على صعيد آخر، يرى بعض المتابعين أنّ هذا الغياب قد ينعكس سلباً على سليمان، خصوصاً بعدما فقد شعبيته لدى الجمهور السوري إثر توقيعه على بيان "تحت سقف الوطن" الذي أصدرته مجموعة من الفنانين السوريين، وأعربوا فيه عن رأيهم بما تشهده سوريا حالياً.



هاني سلامة في ورطة بسبب غادة عادل


يبدو أن سوء الحظ سوف يلازم "واحد صحيح" الذي يلعب بطولته هاني سلامة. إذ اعتذرت غادة عادل عن عدم المشاركة في العمل. وهو الأمر الذي يضع سلامة وفريق العمل في ورطة كون انسحابها جاء قبل أيام من التصوير.
وفوجئ سلامة باعتذار غادة عادل بعدما أبدت موافقتها في البداية، بل سافرت إلى باريس لشراء ملابس الشخصية التي ستقدمها في الفيلم.
وسوف يتسبب اعتذار غادة في تأجيل التصوير مرة أخرى لحين العثور على بديلة، وخصوصاً أنه تم الاستقرار على باقي الفنانات وهن رانيا يوسف، ويسرا اللوزي، ونيللي كريم وكندة علوش.
وتتناول أحداث الفيلم قصة شاب يبحث عن عروس، فيرشّحون له أربع فتيات، لكل منهن ميزات يتمناها في شريكة حياته. وهنا، يقع في حيرة الاختيار ليقرر الزواج من الأربع معاً. يذكر أن الفيلم شهد سلسلة من الاعتذارات لعدد من الفنانات هن منة شلبي، ودنيا سمير غانم وبسمة.


نايومي كامبل تجمع نجوم الموضة في كان لإغاثة اليابان















اجتمع عددٌ كبيرٌ من نجوم الموضة من عارضات الأزياء والمصممين ومحرري الموضة في مدينة كان الفرنسية يوم أمس على هامش مهرجان كان السينمائي، وذلك لإحياء عرض أزياءٍ خيري لإعانة المتضررين من الزلزال الذي ضرب اليابان في 11 مارس الماضي.


وكانت نايومي كامبل أول من نظمت فكرة عرض Fashion for Relief وذلك في عام 2005 بهدف مساعدة المتضررين من إعصار كاترينا الذي دمر ولاية نيو أورلينز الأميركية.

الموضة في خدمة القضايا الإنسانية
لطالما ساهم المشاهير في خدمة القضايا الاجتماعية وهذه المرة كانت حملة جمع التبرعات في خدمة اليابان التي تعتبر من أكبر أسواق الموضة في العالم وتتواجد فيها أهم الماركات العالمية.

وقد أقيم عرض الأزياء الخيري يوم أمس في قاعة Forville Market بحضور أسماء كبيرة تصدرتها نايومي كامبل التي مشت على المنصة في عددٍ من فساتين الكوتور الفاخرة التي تبرع بها عددٌ من كبار المصممين.

وقالت نايومي: "الشعب الياباني قوي جداً ومرن وفخور، وما حدث له جرّاء تلك الكارثة الطبيعية مؤسفٌ للغاية." وأضافت: "لقد زرت اليابان مراتٍ عديدة وأتمنى أن أعود عما قريب لأنه كان لهذا البلد تأثيرٌ كبيرٌعلى مهتني بشكلٍ أيجابي وأنا أحبه كثيراً."

كما قامت < دار Dolce&Gabbana بتقديم تي شيرتات تحمل شعار Fashion for Relief ليرتديها الحضور والعارضات.

وأقيم في نهاية العرض مزادٌ علني بيعت فيه أعمال لفنانين أمثال ترايسي إيمن والممثل دينيس هوبر. وقد تم تنظيم المزاد بالتعاون مع مجلة Vogue Italia وسيعود ريعه للصليب الأحمر الياباني.


حضورٌ طاغٍ من مشاهير الموضة

ضم الحضور العديد من مشاهير الموضة مثل عارضات الأزياء كارولينا كوركوفا وماربيسا وعفاف جنيفين بالإضافة إلى الممثلة روساريو دوسن والمصمم العالمي روبرتو كافالي وزوجته ولاعب التنس نوفاك جوكوفيتش ورئيسة تحرير مجلة Vogue اليابانية آنا ديلو روسو التي ارتدت فستاناً من ألبيرتا فيريتي، بالإضافة إلى الممثلة المخضرمة جين فوندا وغيرهم الكثير.


 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة