Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

jeudi 28 avril 2011

الشرق الأوسط في منأى عن سرطان الفم؟


أشار خبراء إلى أن معدلات وفيات سرطان الفم في الشرق الأوسط تعتبر منخفضة نسبياً، على الرغم من الانتشار الواسع للتدخين في المنطقة. ويتم تسجيل حالتي وفاة بسرطان الفم من كل 100 ألف حالة، مقارنة بـ 10 وفيات في الولايات المتحدة، و20 حالة في الهند.


ويقول إريك ديركس، الأستاذ السريري لجراحة الفم والوجه والفك في جامعة "أوريغون للصحة والعلوم" في الولايات المتحدة، إن أسباب سرطان الفم عادةً ما ترتبط بتدخين التبغ، مشيراً إلى أن معدل استهلاك التبغ في الشرق الأوسط أعلى من مثيله في دول أخرى كثيرة.


وأضاف ديركس أنه رغم ذلك، فإن الشرق الأوسط بعيد جداً عن مواقع الصدارة في معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الفم. وشرح الخبير، الذي سيلقي كلمة خلال مؤتمر جراحة الفم والوجه في دبي في الفترة من 1 إلى 5 آيار(مايو) المقبل، ذلك بقوله: "يسجل العراق أعلى معدلات وفيات بسرطان الفم في المنطقة، لكنه يحتل المركز 31 على مستوى العالم". ويأتي بعده اليمن في المركز 35 والسعودية في المركز 59. وتحتل الإمارات العربية المتحدة المركز 134، بينما تحل عمان في المركز 138، ولبنان في المركز 147، والكويت في المركز 187، وقطر في المركز 190، وسوريا في المركز 191.


وعلى الرغم من ذلك، ينبغي عدم < التهوين من خطر استهلاك التبغ وسرطان الفم. فقد أوضح ديركس أنّ سرطان الفم يندرج ضمن أنواع السرطان الستة الأكثر شيوعاً، مشيراً إلى أنه يتسبب في وفاة أكثر من 300 ألف شخص سنوياً. كما أن مُدخني النرجيلة ليسوا في مأمن من مخاطره. وأوضح ديركس: "هناك خرافة تقول بأن تدخين الشيشة أكثر أماناً من تدخين السجائر، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق، بل إن بعض الدراسات التي نُشرت حديثاً تشير إلى أن مُدخن الشيشة يستنشق دخاناً بارداً أكثر من مُدخن السجائر، مما يُزيد من تعرضه للمواد المُسرطنة الوجودة في الدخان".


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة